proo-star
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحةالتسجيل كما يشرفنا اد كنت عضو في المنتدى
أن تشارك معنا بعم الفائدة لكل الزوار والاعضاء


مرحبا بك يا (زائر) في منتدي برو ستار نتمني ان تقضي وقتاً ممتعاً معنا
 
الرئيسيةاليوميةبحـثالمجموعاتدخولالتسجيل
المواضيع الأخيرة
» طلبات نصائح تجميع الأجهزة وأسعارها
من طرف Mr.admin الثلاثاء أكتوبر 27, 2015 5:38 pm

» عطور فرنسيه عرض بقيمة 290 ريال حصريا و لفتره محدوده
من طرف ملاك العسوله الإثنين يوليو 13, 2015 4:30 pm

» منتدى انور ابو البصل الاسلامي يتشرف بانتسابكم اليه
من طرف صبر جميل الأربعاء يونيو 17, 2015 6:12 am

» تلخيص روايات اللغة الفرنسية للسنة الأولى باكالوريا
من طرف Mr.admin السبت سبتمبر 27, 2014 6:32 pm

» بمناسبة الدخول المدرسي : رسالة الى طلاب العلم
من طرف Mr.admin السبت سبتمبر 20, 2014 7:14 pm

» مواعيد الامتحانات الإشهادية للموسم الدراسي 2014-2015 بالمغرب
من طرف Mr.admin السبت سبتمبر 20, 2014 7:12 pm

» كيف تقوي ذاكرتك ؟
من طرف Mr.admin السبت سبتمبر 20, 2014 7:11 pm

» غيابهم لا يعني اختفاؤهم !...
من طرف Mr.admin الخميس سبتمبر 18, 2014 10:22 am

» حرب اللّباس
من طرف Mr.admin الخميس سبتمبر 18, 2014 10:20 am


شاطر | 
 

  قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mr.admin
الْمُدِيرُ الْعَامُّ لِلْمُنْتَدَى


نوع التصفح : قوقل كروم
الدولة : المغرب


عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مكتبي
مكتبي:

مُساهمةموضوع: قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .   الجمعة أغسطس 02, 2013 6:02 pm








_رمضان فرصه للتغيير..
_صفحات تطوى من حياتنا في 30 يوم
_قطوف رمضانيه...
_خاطرة...
_فأسئلوا أهل الذكر...
_شخصيه تاريخيه...
_من درر السلف...
_همسات ونصائح رمضانيه...
_فائدة صحيه...
_اشراقات قرآنيه...
_قصيدة اسرار...
_لقاءات مع الاعضاء...
_اطباق رمضانيه...
_مسابقات رمضانيه...
_وقفات رمضانيه
_تغريدات...
_وداعية رمضان
_رمزيات...
_الخاتمه...








"شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ
وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ
وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" (185)سورة البقرة
شهر رمضان المباركـ من الفرص السانحه لتغيير وتعديل بعض الاعوجاج في سلوك البعض منا
وتهذيب النفس وترويضها على العباده وترك المعصيه
امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم

روي البخاري في صحيحه بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله
أو شاتمه فليقل : إني صائم ــ مرتين ــ والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من
ريح المسك ، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ، الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها )
يحرم الانسان نفسه كل متع الدنيا ويجعل من لسانه رطبا نديا بذكر الله ويبتعد عن الخصومه وكل مايجرح الصوم
وهذا مايجعل هذا الشهر المبارك من افضل شهور السنه لما يحدث من تراحم وتآلف للقلوب وفعل الخيرات وصله للرحم والنسب

مما يدخل البسمه والبهجه على الضعفاء وكبار السن ويتمنون لو أن السنه كلها رمضان..







صفحات تنطوي في حياتنا في ثلاثون يوما
هَا هيَ صَفحاتُنا تَنطوي بِسُرعَة
نَراها بَيضَاء لَيس فيها أي عَمل
وَ ها هي الثَلاثونَ يَوما تَقترب
تَتقربُ أكثروَ هَا هيَ وَصلت أنجعلُ تِلكَ الصَفحات
بَيضاء في تِلكَ الأيام الفَاضلَة
أنذهب لله فَيسألنا لما لا يُوجد بها أي عَمل
بالطبع لا إذن من الآن املأها بعباداتك
صيامك صَلاتك قيامك سُجودك ذكرك
و عبادات كَثيرَة لِـ نَملأ صَفحاتنا بها
وَ لا نَجعلُها تَنطوي هَكذا بِـ دُون أن يُكتب عَليه عَمل
أي عَمل صَالح يُقربنا من الله
وجاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم
قال: "إذا جاء رمضانُ فتِّحت أبواب الجنة وغلِّقت أبواب النار وصفِّدت الشياطين
هذا دَليل شَرعي عَلى أن الشَياطين تُحبس في رمضان
فاستَغل ذَلك وَ تَقرب الى الله
فو الله إنّه الشَهر الوَحيد الذي نَكون فيه أقرب إلى الله من بَاقي الأشهر
فلا شَياطين تُوسوس لنا ,, وَ أرواحنا هادئة مُطمئنة فلا تهدر وَقتك
وَ استغله فيما يَنفعك وَ يَنفع أمتك "))
أرح بَالَك من هَم الدُنيا وَ ضَع أهدافك ,, تَخيل مَعي أنك كُل
يوم في هذا الشَهر الفَضيل تَفتح صَفحَة بيضَاء جَديدة ..
أكتُب فيها أهدافك ,, أعمالك لِـ هذا اليَوم وَ أنجـــــــز .. ,,, }
وَ املأ صَفحتك بِـ عباداتٍ تُؤجر عَليها ,,, وَ رُبما
تَكونُ سَببا في دُخولكَ الجَنة وَ ما أدراكَ ؟!
و في اليَوم التالي افتَح صَفحة أخرى و أكتب فيها نَفس
الشيء وَ هكذا إلى آخر يَوم }
استمر في ذَلك ,, وَ لا تَدع دَقائق يَوم تَذهبُ هَكذا بلا فَائدة :"
تَذهبُ في لَعبك ,, لَهوك ,, سَهرك ,, لا تَسهر على الطَعام فَحسب
اسهر لطَاعَة رَبك ,, لقيامك ,, ولم أقل ألا تَأكل ألا تَلعب ,,
بل لا بَأس إن لَعبتَ قليلا جَلست عَلى التلفَاز قَليلا لكن لا تَجعل وَقتك
كُله لَعب و لهو :")
وَ عش تِلكَ الأيام الجَميلة تشعرُ بِـ لَذة ,, بِـ فَرح غَامر يُغلفُ رُوحك
وَ والله انه لأجملُ شَهر بَينَ جَميع الشُهور الأخرى ,,
عشه سَعيدًا ,, مُطمئنًا ,, ومُرتاح البال بِقربكَ من الله ~
أسأل الله أن يُبلغنا رمضان وَ هُو رَاضٍ عَنا ,,
وَ أن نَهنأ بأيامه الجَميلة و نَتلذذ بِعبادته وحدهُ لا شَريكَ لَه :")










لقد أخبر النبي الكريم بأن أعمار أمته بين الستين والسبعين بينما كانت الأمم السابقة تعيش أعمارا طويلة، ولهذا أكرم الله تعالى
أمة محمد صلى الله عليه وسلم بثلاث هدايا تجعل أعمارهم طويلة وإن قصرت وهي
«النية، ومضاعفة الحسنات، وليلة القدر»
وهذه الثلاثة هي التي تجعلنا نعيش أعمارا مديدة ،

فالنية تكسبنا الأجر والثواب حتى ولو لم نقم بالعمل لظرف قاهر، كما أخبر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم :
«ان الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بين ذلك، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده
حسنة كاملة، وإن هم بها فعملها
كتبها الله عنده عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى أضعاف كثيرة، وان هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة
وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة»
فهذا الكرم الرباني يفيدنا بزيادة أعمارنا بالنية، فأمر النية عظيم
في طول العمر ولهذا قيل «رب عمل صغير تكبره النية».

أما الهدية الثانية فهي مضاعفة الحسنات وتحديد السيئات فقد قال تعالى:
(من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى إلا مثلها وهم لا يظلمون)
وقال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:
«إذا أحسن أحدكم إسلامه فكل حسنة يعملها تكتب له بعشر أمثالها الى سبعمائة ضعف وكل سيئة يعملها تكتب له بمثلها»
ففي هذه الآية الكريمة والحديث النبوي ان الإنسان بكثرة حسناته وقلة سيئاته يعيش أعمارا مديدة
وسنوات مضاعفة، لأن العبرة
بكثرة الثواب والأعمال لا بعدد السنوات التي يعيشها الإنسان، وكما قيل فإن الدنيا صندوق العمل، فلو خيرنا بين
أن نعيش مائة عام
وأعمالنا كشخص عاش ألف عام أو ان نعيش ألف عام
وأعمالنا كمن عاش مائة عام!
فلا شك ان الأول أفضل.

أما الهدية الثالثة فهي «ليلة القدر» فقد قال الله عنها (ليلة القدر خير من ألف شهر)،
وألف شهر يعني 83 سنة وزيادة تقريبا، فلو عاش الواحد منا سبعين سنة واستطاع ان يوفق في 10 سنوات منها بليلة القدر
فيكون قد أخذ ثواب 830 سنة ونزيد عليها عمل 70 سنة وهو عمره الذي عاش فيه، فيكون المجموع
كأنه عاش 900 سنة، وهذا كرم عظيم من رب العالمين لأمة محمد صلى الله عليه وسلم.

فهذه هي الهدايا الربانية الثلاث التي تطيل أعمارنا، والملاحظ ان الهدية الثالثة
خاصة بشهر رمضان، ولهذا نحن نقول ان شهر رمضان يطيل عمر كل صائم قائم، فلو اجتهدنا في العشر الأواخر من رمضان
وبالذات في أيام الوتر منها فإننا سنفوز بإذن الله بالثواب العظيم، لأنها خير من ألف شهر
وليست هي ألف شهر فيعني ذلك ان الأجر والثواب مفتوح في هذه الليلة، وهذا كله يزيد من طول عمر الإنسان
بهذا الشهر الكريم لأن العمر يطول بكثرة العمل والثواب.







ليلة مباركة فيها أنزلت المعجزة الخالدة التي
لا ريب فيها ولا شك؛ مهما تعاقبت السنون
والأجيال، ففيها الهدى والنور للمتقين، فهم المتقدمون لإمامة المسلمين أجمعين، فلهم قدم السبق عمن سواهم، وهم في الأمة
باقون كثّر الله سوادهم، فيحمل هذا القرآن الكريم من كل خلف عدوله.

فالمتقون هم الذين فازوا بالهدى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدىً لِلْمُتَّقِينَ} [البقرة:2]
وقد نزل الكتاب في ليلة من وتر العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك وقد قال ربنا سبحانه:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة:183]
فالصيام غايته ومآله وأثره التقوى، وأُنزل القرآن الكريم هدى للصائمين المتقين
لأنهم بصيامهم وتقواهم هيئوا أنفسهم لفهم القرآن وتدبر معانيه والالتزام به قولاً وعملاً.

ليلة القدر نزل فيها كتاب ذو قدر، على رسول ذي قدر، في أمة ذات قدر.

ليلة ليست كالأيام ولا الشهور ولا سنة
أو سنتين ولا ألف شهر؛ بل هي خير من ألف شهر، خير
من غالب أعمار بني الإنسان، خير من ثلاث وثمانين سنة وأربعة أشهر، مَن حرم خيرها فقد حرم، ومن أدركها أدرك
الخير كله، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ وَتُغَلُّ فِيهِ
مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ" (رواه النسائي 2106 وغيره).

ليلة ساكنة هادئة شمس صبيحتها بيضاء نقية، فيها قلوب خاشعة، ووجوه لربها ساجدة،
ما سألت شيئاً إلا أعطيت، تشهدها الملائكة
{تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ} [القدر:4] أي: يكثر تنـزل الملائكة في هذه الليلة لكثرة بركتها، والملائكة
ينـزلون مع تنـزل البركة والرحمة، كما يتنـزلون عند تلاوة القرآن،
ويحيطون بحلق الذكر،
ويضعون أجنحتهم لطالب العلم بصدق، تعظيماً له.

ليلة أوصى فيها النبي صلى الله عليه وسلم من أدركها بطلب العفو، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ
قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا قَالَ قُولِي "اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي" (رواه الترمذي وغيره).

ليلة ينزل فيها العفو والمغفرة الذي به تتنزل بركات السماء وتفتح به كنوز الأرض، ليلة تهفو إليها كل نفس مؤمنة
وتتمنى إدراكها، فتخلص لربها وتحتسب، وتتخلص من شواغل الدنيا وتجتهد في الدعاء وتتبع هدي نبيها،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّه ُعَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
"مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانً وَاحْتِسَابًا
غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَنْ صَام َرَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ْذَنْبِهِ" (رواه البخاري ومسلم).

وقفة:

أليس مغبوناً من أضاع هذه الليالي وخيرها وبركاتها في الأسواق والمحلات التجارية؟!
أليس محروما من قضاها في القيل والقال والسهر مع الأصحاب؟!
أليس محروماً من قضاها أمام الشاشات والقنوات؟!

إن المساجد في الجزء الأخير من الليل تناديك فأقبل عليها لتعمُرها مع إخوانك بالصلاة
والتسبيح والدعاء والتهليل.. اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

_________________



{ }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proo-star.mousika.org
Mr.admin
الْمُدِيرُ الْعَامُّ لِلْمُنْتَدَى


نوع التصفح : قوقل كروم
الدولة : المغرب


عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مكتبي
مكتبي:

مُساهمةموضوع: رد: قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .   الجمعة أغسطس 02, 2013 6:03 pm






















• الاعتكاف سنة لا يجب إلا بالنذر، والأدلة على ذلك ثابتة بالكتاب، والسنة، والإجماع.
قال الله تعالى: { أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ } [البقرة: 125]
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه -، قال: ((كان النبي - صلى الله عليه وسلم -يعتكف في كلِّ رمضان عشرة أيام
فَلمّا كان العام الذي قُبض فيه اعتكف عشرين يوماً))
وغير ذلك من الأحاديث الكثيرة التي تدل على سُنِّيَّة الاعتكاف.

قال النووي:
(الاعتكاف سنة بالإجماع، ولا يجب إلا بالنذر بالإجماع).

وقال ابن المنذر في الإجماع :
" وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضاً
إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذراً فيجب عليه "

• وقت الاعتكاف:
جمهور العلماء على أنه في كل وقت مسنون في رمضان وفي غيره، وأفضله في رمضان وآكده في العشر الأواخر من رمضان.

• شروط صحة الاعتكاف :
- الإسلام
ـ العقل
ـ التمييز
- النية
- الطهارة من الحدث الأكبر
- أن يكون في مسجد

• الزوجة لا بد أن تستأذن زوجها والعبد لا بد أن يستأذن سيده في الاعتكاف .
وقد أجمع أهل العلم على أنه لا بد للزوجة من أن تستأذن زوجها بالاعتكاف ، قال المرداوي في الإنصاف 7/ 571 " بلا نزاع "

• يصح الاعتكاف بلا صوم ،وهو المذهب عند الحنابلة،وهو القول الراجح ؛ لعموم قول الله تعالى:
(وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ) [ البقرة : 187]

• مكان الاعتكاف :
الاعتكاف يصح في كل مسجد تقام فيه صلاة الجماعة ، لكن المسجد
الذي تقام فيه الجمعة أفضل للاعتكاف .

قال ابن قدامة : ( لا يجوز الاعتكاف إلا في مسجد تقام الجماعة فيه، لأن الجماعة واجبة
واعتكاف الرجل في مسجد لاتقام فيه الجماعة يفضي إلى أحد أمرين: إما ترك الجماعة الواجبة
وإما خروجه إليها
فيتكرر ذلك منه كثيراً مع إمكان التحرز منه
وذلك مناف للاعتكاف إذ هو لزوم المُعتكف والإقامة على طاعة الله )

قال في الإفصاح 1/ 256 : " وأجمعوا على أنه يجب على المعتكف الخروج إلى الجمعة ".
• لا يصح الاعتكاف في مصليات المدارس، والدوائر الحكومية ، والسجون .
• يصح اعتكاف المرأة في أي مسجد ، ولو لم تُقَمْ فيه
جمعة ولا جماعة ؛ لعدم وجوبهما عليها .
• لا يصح للمرأة أن تعتكف في مسجد بيتها ، وهو مصلاها
الذي اتخذته للصلاة فيه ، وهو قول جمهور أهل العلم ، خلافًا للحنفية .

• أقل زمن للاعتكاف :
قيل : أقله يوم أو ليلة ، وقيل :
أقله ما يسمى به لابثاً معتكفاً ، قال في (الفروع) : "ولو لحظة" .

• متى يدخل المعتكف؟

قيل : من قبل غروب شمس ليلة الحادي والعشرين. وبه قال جمهور أهل العلم.
وقيل :
بعد صلاة الصبح من يوم الحادي والعشرين.وهو رواية عن الإمام أحمد.

متى يخرج المعتكف من معتكفه ؟
القول الراجح _والله أعلم_ : أنه يخرج بعد غروب الشمس ليلة العيد، وبه قال جمهور العلماء.

خروج المعتكف من معتكفه في أثناء مدة الاعتكاف :
• إذا أخرج المعتكف بعض بدنه لم يبطل اعتكافه ولا يترتب عليه شيء باتفاق الأئمة.

• أما (إن كان خروجه بجميع بدنه فهو ثلاثة أقسام:
الأول : أن يخرج لما لا بد له منه .
كالجمعة والوضوء ،وكقضاء الحاجة والمرض.وهذا جائز سواء اشترط ذلك أم لا ؟
قال ابن المنذر في (الإجماع) :
" وأجمعوا على أن للمعتكف أن يخرج من معتكفه للغائط والبول ".

الثاني : الخروج لأمر طاعةِ لا تجبُ عليهِ كعيادةِ مريضٍ
وشهودِ جنازةٍ ونحو ذلك فلا يفعله إلاَّ أن يشترطَ ذلك في ابتداء اعتكافِه مثل أن يكون عنده مريض يحب أن يعودَه
أو يخشى من موته فيشترط في ابتداء اعتكافه خروجه لِذلك فلا بأسَ به.
وذهب بعض أهل العلم إلى عدم مشروعية الاشتراط ؛لأن الوارد في ذلك إنما كان في الحج لا في الاعتكاف
وهو حديث ضباعة بنت الزبير.

الثالث : أن يخرج لأمر ينافي الاعتكاف
كمن يخرج للبيع والشراء، وجماع أهله ومباشرتهم ، فلا يجوز سواء اشترط ذلك أم لا ، ويبطل به الاعتكاف
لأنه في أمر ينافي الاعتكاف .
قال في (الإفصاح) 1/ 261 : " وأجمعوا على أنه ليس للمعتكف أن يتَّجر ويكتسب بالصنعة على الإطلاق"

• إن طال مكثه بعد حاجته فسد اعتكافه ، ولا يُكَلَّف الذي خرج لحاجته الإسراع، بل له المشي على عادته.

• مبطلات الاعتكاف :

أولاً : الجماع ، ويدل على ذلك : قوله تعالى : " وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ "[ البقرة : 187]
وهذا محل إجماع كما ذكر ابن المنذر وابن حزم وابن هبيرة.
قال القرطبي: بيّن الله تعالى أن الجماع يفسد الاعتكاف، وأجمع أهل العلم
على أن من جامع امرأته وهو معتكف عامداً لذلك في فرجها أنه مفسد لاعتكافه .

ثانيًا: إنزال المني بالمباشرة أو تكرار النظر أو الاستمناء.

ثالثًا : الخروج من المسجد لغير حاجة.
قال ابن حزم Sadواتفقوا على أن من خرج من معتكفه في المسجد
لغير حاجةٍ، ولا ضرورة، وبرٍّ أُمِرَ به ونُدِب إليه، فإنَّ اعتكافه قد بطل)

رابعاً: الحيض والنفاس .

خامسًا : الردة ،فإذا ارتدّ المعتكف بطل اعتكافه باتفاق الأئمة .

تنبيه :

يشترط لبطلان الاعتكاف بأي مبطل أن يكون عالماً،
ذاكراً ، مختاراً فإن كان جاهلاً ، أو ناسياً ، أو مكرهاً لم يبطل اعتكافه .

_________________



{ }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proo-star.mousika.org
Mr.admin
الْمُدِيرُ الْعَامُّ لِلْمُنْتَدَى


نوع التصفح : قوقل كروم
الدولة : المغرب


عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مكتبي
مكتبي:

مُساهمةموضوع: رد: قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .   الجمعة أغسطس 02, 2013 6:04 pm




حذيفة بن اليمان صحابي جليل ولد في مكة وعاش
في المدينة المنورة ومات سنة 36 هجرية في المدائن.

نسبه :

أبوه الصحابي الجليل: اليمان حسل أو حسيل بن جابر
بن عمرو بن ربيعة بن جروة بن الحارث بن مازن
بن قطيعة بن عبس بن بغيض بن ريث
بن غطفان بن سعد بن قيص عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

سيرته :
واجه والده مشكلة الطلب بثأر مما أضطره للهرب من مكة الى يثرب
عندما وصلته الدعوه جاء اليمان مع الاوس والخزرج
وبايعو الرسول ولم يكن حذيفه معهم
عندما وصل الرسول الى المدينه سأله حذيفه
هل يحسب من المهاجرين أو الانصار ؟ , قال له الرسول :
انت من المهاجرين والانصار.

يوم احد :

قتل والده خطأ من أيادي مسلمة, فكان رده : يفغر الله لكم وهو أرحم الراحمين, وانطلق لإكمال المعركة

قصته بغزوة الخندق :
قال حذيفة: صلى بنا الرسول ثم التفت إلينا فقال:
" من رجل يقوم فينظر ما فعل القوم؟، ثم يرجع، أسأل الله أن يكون رفيقي في الجنة "
فما قام رجل من شدة الخوف وشدة الجوع وشدة البرد، فلما لم يقم أحد، دعاني، فلم يكن لي بد من القيام، فقال:
" ياحذيفة! اذهب فادخل في القوم فانظر ماذا يفعلون، ولا تحدثن شيئا حتى تأتينا ".
فذهبت فدخلت فيهم، والريح وجنود الله تفعل بهم ما تفعل، لا تقر لهم قدرا ولا نارا ولا بناءا.
فرجعت الى رسول الله ولما أخبرته الخبر وسمعت غطفان بما فعلت قريش فانشمروا راجعين إلى بلادهم.

غزواته :
شارك حذيفة بكل المعارك والغزوات التي قادها النبي محمد
عدا معركة بدر, حيث كان بسفر خارج المدينة آنذاك
فوقع أسيرا في يد كفار قريش,وعند استجوابه أعلمهم بأنه في طريقه إلى المدينة
ولا علاقة له بمحمد وجماعته
وعاهدهم بعدم مقاتلتهم, وحصل أن تركه الكفار فشد الرحيل مسرعا
إلى رسول الإسلام له مخبرا إياه عن ما حصل
وبأن الكفار يتأهبون للغزو, ولم يسمح له رسول الله بالمشاركة في المعركة إيفاء بعهده .

اختياره للكوفة :
أنزل مناخ المدائن بالعرب المسلمين أذى بليغاً، فكتب عمر لسعد بن أبي وقاص
كي يغادرها فوراً بعد أن يجد مكاناً ملائماً للمسلمين، فوكل أمر اختيار المكان لحذيفة بن اليمان
ومعه سلمان بن زياد، فلما بلغا أرض الكوفة وكانت حصباء جرداء مرملة، قال حذيفة لصاحبه:
(هنا المنزل ان شاء الله) وهكذا خططت الكوفة وتحولت إلى مدينة عامرة، وشفي سقيم المسلمين وقوي ضعيفهم..
وولي بعد ذلك على المدائن ..

وفاته :

لمّا نزل بحذيفة الموت جزع جزعاً شديداً وبكى بكاءً كثيراً، فقيل:
(ما يبكيك ؟) فقال: (ما أبكي أسفاً على الدنيا، بل الموت أحب إليّ، ولكنّي لا أدري على ما أقدم على رضىً أم على سخطٍ).
ودخل عليه بعض أصحابه، فسألهم: (أجئتم معكم بأكفان ؟) قالوا: (نعم) قال: (أرونيها) فوجدها جديدة فارهة، فابتسم وقال لهم:
(ما هذا لي بكفن، انما يكفيني لفافتان بيضاوان ليس معهما قميص، فاني لن أترك
في القبر الا قليلاً، حتى أبدل خيراً منهما، أو شراً منهما) ثم تمتم بكلمات:
(مرحباً بالموت، حبيب جاء على شوق، لا أفلح من ندم) وأسلم الروح الطاهرة لبارئها في أحد أيام
العام الهجري السادس والثلاثين بالمدائن، وذلك بعد مَقْتلِ عثمان بن عفان بأربعين ليلة

فضلة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ قَبْلِي نَبِيٌّ إِلَّا قَدْ أُعْطِيَ سَبْعَةَ رُفَقَاءَ نُجَبَاءَ وُزَرَاءَ، وَإِنِّي أُعْطِيتُ أَرْبَعَةَ عَشَرَ:
حَمْزَةُ، وَجَعْفَرٌ، وَعَلِيٌّ، وَحَسَنٌ، وَحُسَيْنٌ، وَأَبُو بَكْرٍ،
وَعُمَرُ، وَالْمِقْدَادُ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ، وَأَبُو ذَرٍّ، وَحُذَيْفَةُ، وَسَلْمَانُ، وعمار, وبلال ".








نظم ابن القيم رحمه الله قول لابن عباس رضي الله عنهما في أبيات در رائعة :

قال ابن عباس

ويرسل ربنا ريحاً تهز ذوائب الأغصان
فتثير أصواتاً تلذ لمسمع الإنسان كالنغمات بالأوزان
يا لذة الأسماع لا تتعوضي بلذاذة الأوتار والعيدان
واهاً لذياك السماع فكم به للقلب من طرب ومن أشجان
نزه سماعك إن أردت سماع ذياك الغنا عن هذه الألحان
حب الكتاب وحب الحان الغنا في قلب عبد ليس يجتمعان
والله إن سماعهم في القلب والإيمان مثل السم في الأبدان
والله ما انفك الذي هو دأبه أبدا من الإشراك بالرحمن
فالقلب بيت الرب جل جلاله حبا وإخلاصا مع الإحسان
فإذا تعلق بالسماع أصاره عبداً لكل فلانة وفلان ...






همسة :: أخي /اختي الصّائم إليكِ الحديث ::
عن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال :

) إنّ في الجنّة باباً يقال له الرّيّان يدخل منه الصّائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم ،
فإذا دخلوا أُغلق فلم يدخل منه أحد ) رواه البخاري ومسلم و النّسائي والتّرمذي.



نصيحة ::اختي الصّائمة لا تجعلي رمضان نصفه في المطبخ ، بل اجعليه في الطّاعة
ولا مانع من الطّبخ ولكن ليكن وقتك منظماً في رمضان الفضيل .

همسة :: اجعل رمضانك المبارك منظّماً من حيث النّوم بعد صلاة العشاء مباشرةً
والقيام للسّحور والتّهجّد
ثمّ صلاة الفجر والنّوم إلى السّاعة 10 أو 11 فبهذا يصبح
نومك منظّماً ويمنحك نشاطاً للعبادة والطّاعات .




نصيحة :: احتسب الأجر من ربّ العالمين لختم القرآن الكريم
ولا تجعل ختم القرآن الكريم للتّباهي والتّفاخر ؛ فهذا سيكون وبالاً عليكِ .





همسة :: لا تتكلم كثيراً أو كما نقوله باللغة العامية ( سواليف (
فهذا سيسبب لك العطش ويزيد رغبتك في شرب الماء .




نصيحة :: لا تأكل كثيراً عند الفطور فقد يسبب لك ألماً او مغصاً ،

وطبق حديث الرسول صلى عليه وسلّم
عَنْ المِقْدَامِ بْنِ مَعْدِي كَرِبَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ يَقُولُ:
"مَا مَلأ آدَميٌ وِعاءً شرا مِن بَطْنٍ بحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ
فَإِنْ كَانَ لا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِه"

_________________



{ }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proo-star.mousika.org
Mr.admin
الْمُدِيرُ الْعَامُّ لِلْمُنْتَدَى


نوع التصفح : قوقل كروم
الدولة : المغرب


عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مكتبي
مكتبي:

مُساهمةموضوع: رد: قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .   الجمعة أغسطس 02, 2013 6:04 pm




أبو همام السعدي


السواك هو : استعمال عود أو نحوه في الأسنان لاذهاب التغير ونحوه . والمستحب: أن يستاك بعود لين
ينقي الفم ، ولا يجرحه ، ولا يضره ، ولا يتفتت فيه كالأراك وجريد النخل والزيتون .

يشرع للمسلم أن يستخدم السواك في المواطن التالية:

1- عند الوضوء: لحديث أبي هريرةعن النبي: «لولا أن اشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء» .
2- عند القيام للصلاة: لحديث أبي هريرة أن رسول الله قال: «لولا أن أشق على أمتي
أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة» .
3- عند التجمل للجمعة: فعن أبي سعيد الخدري قال: أشهد على رسول الله قال:
«الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستن وأن يمس طيبًا إن وجد»وعند مسلم:
«وسواك ويمس من الطيب ما قدر عليه».
4- عند القيام من النوم: فعن حذيفة قال: (كان النبي إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) .
لأن النوم مقتض لتغير الفم لما يتصاعد إليه من أبخره المعدة، والسواك آلة تنظيفه فيستحب عند مقتضاه .
5- عند القيام لصلاة الليل: فعن حذيفة قال:
(كان النبي إذا قام من التهجد يشوص فاه بالسواك)
والحكمة في استحباب السواك عند القيام إلى الصلاة
كونها حالاً تقرب إلى الله، فاقتضى أن تكون حال كمال ونظافة إظهارًا لشرف العبادة».
6- عند دخول المنزل: فعن عائشة رضي الله عنها (أن النبي كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك)
وقاس بعضهم لدخول المسجد.والحكمة من السواك عند دخول المنزل: أن السواك من أجل النافلة؛
لأنه كان يصليها في البيت، وقيل:
أن ربما تغيرت رائحة الفم عند محادثة الناس وإذا دخل البيت كان من حسن معاشرة الأهل إزالة ذلك.
7- عند قراءة القرآن الكريم: فقد روي عن علي بن أبي طالب قال:
(إن أفواهكم طرق للقرآن فطيبوها بالسواك) . وهو صحيح .
8- عند تغير الفم واصفرار الأسنان والأوقات كلها. فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي قال:
«السواك مطهرة للفم مرضاة للرب» ففيه فائدة دنيوية وأخروية .
9- للصَّائم: عن عامر بن ربيعة رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله ش (مالا أحصى يتسوك وهو صائم) .
10- عند الاحتضار: فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (دخل عليَّ عبد الرحمن وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله،
فرأيته ينظر إليه، وعرفت أنه يحب السواك، فقلت:
آخذه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فتناولته فاشتد عليه، وقلت: ألِّينه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فلينته فأمرَّه). الحديث.

وفوائدُ ذلك :

أولاً: تطيب الفم عند اقتراب الملائكة لأن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه الناس.
ثانياً: استعداداً للقاء الله - عز وجل - .
ثالثاً: كون الرسول - صلى الله عليه وسلم - إستاك في تلك اللحظة مع كونه مشغولاً بنفسه " الاحتضار فيه شغل لإنسان "
الذي يظهر أنه قصد الإستياك لتلك اللحظة.

( فائدة ) ذكر بعض العلماء عدم استحباب السواكِ للصائم لأنه يقطع ريح خلوف فم الصائم لقوله –عليه الصلاة والسلام- :
"والذي نفسي بيده لخلَوفَ فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ".

وقد رد عليه ابن القيم من ستة أوجه :

أ- أن المضمضة أبلغ من السواك في قطع خلوف الفم ، وقد أجمع على مشروعيتها للصائم .
ب- أن رضوان الله أكبر من استطابته لخلوف فم الصائم .
ج- أن محبته للسواك أعظم من محبته لبقاء خلوف فم الصائم .
د- أن السواك لا يمنع طيب الخلوف الذي يزيله السواك عند الله يوم القيامة .
هـ- أن الخلوف لا يزول بالسواك لأن سببه قائم وهو خلو المعدة من الطعام .
و- أن النبي شعلم أمته ما يستحب ومايكره لهم في الصيام ، ولم يجعل السواك من المكروه .

( فائدة ) اتفق الفقهاء على أن الأصبع إن كانت لينة لم يحصل بها السواك كما نقل ذلك النووي في المجموع, واختلفوا
إن كانت خشنة أيحصل بها السواك أم لا ؟ نعم يحصل بها السواك وهو قول الأحناف والمالكية والحنابلة في رواية, وهو اختيار
النووي وأيده الحافظ العراقي وابن قدامة وقال: والصحيح أنه يحصل به بقدر ما يحصل من الإنقاء .

( فائدة ) قال ابن القيم رحمه الله في السواك عدة منافع : يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم، ويجلو البصر،
ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ،
وينشط للقراءة والذكر والصلاة، ويطرد النوم، ويرضي الرب، ويعجب الملائكة، ويكثر الحسنات
ومن فوائد السواك أنه بمثابة العلاج للإقلاع عن بعض العادات السيئة مثل
التدخين فالسواك مع طول مدة استعماله يصبح عادة فيكون سبباً في الإقلاع عن التدخين
وكذلك عن الإقلاع عن مص الأصابع عند الصغار.







تأملات قرآنية : هدايات سورة مريم .. علي الفيفي


* "ذِكر رحمت ربك عبدَه " أعظم ما تُستنزل به رحمات الله .. العبودية الحقة له سبحانه .

* "إذ نادى ربه نداء خفيا"لعل من أسباب اقتران إجابة الدعاء بإخفائه.
أنه لا يكون إلا ممن اشتد إيمانه بعلم الله فكان ذلك توسلا بإيمان.

* "إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا" تملّق إلى الله في دعائك .. بذكر حاجتك وشدة بلائك .. وضعفك وانحنائك.

* "ولم أكن بدعائك رب شقيا" اعترافك بإجابته لدعوات الأمس .. باب لإجابته لدعوات اليوم،

* "فهب لي من لدنك وليا" إذا اشتدت حاجتك .. وتقطعت دونها الأسباب .. فأكثر من "لدنك" فإن العطاءات المدهشة تحضر معها.

* "فهب لي من لدنك وليا"قبل أن تذكر حاجتك..اعترف في دعائك أنها لن تصلك تلك الحاجة إلا من قبله سبحانه..
فهذا تملق تستنزل به الإجابة.

* "يرثني ويرث من آل يعقوب" دعا لابنه _ الذي يستحيل في العادة أن يأتي _ بالنبوة ! : الذين يؤمن بقدرته ..
يُغرِب في دعوته.

* "لم نجعل له من قبل سميا" فيه إشارة إلى مشروعية حرص بعض الناس على ابتكار أسماء أبنائهم ..
ولكن ينبغي عدم إغفال معنى الاسم .

* "رب أنى يكون لي غلام" بعض العطاءات الربانية تبلغ في إدهاشها وإبهارها حدا ..
تنسى معه أنك أنت من دعوت بها.

* "قال ربك هو علي هين" إذا كان على الله سهلا هينا أن يخلق طفلا من شيخ طاعن وامرأة عاقر ..
فشفاؤه لمريض أسهل .. وكشفه لكربة أهون .

* "قال رب اجعل لي آية" جبلت النفوس على حب البشارات قبل حصول الأعطيات.
لذلك كان من نعم الله:الرياح قبل المطر.والرؤى.وإرهاصات النبوة .

* "فخرج على قومه من المحراب"،"إذ تسوروا المحراب"،" كلما دخل عليها زكريا المحراب"
علاقتك بالله تظهر في الأماكن التي تكثر المكث فيها .

* "فأوحى إليهم أن سبحوا" لو لم تستطع أن تدعو إلى الله إلا بالإيماء والإشارة .. فافعل .

* "كهيعص" يجب تعظيم هذا المقطع القرآني مع أننا لا نفهمه .. وهذه رسالة لعقولنا أن تسلم بما جاء به الشرع
مما تقصر عن إدراكه عقولنا .

* "يا يحيى خذ الكتاب بقوة"لم يرسل الله أعظم ملائكته بأقدس كتبه إلى أزكى خلقه..لنأخذها بلين وضعف..
باسم: السماحة والوسطية والاعتدال .

* "وكان تقيا" أعظم تزكية !! وبقينا نحن لا ندري أيقول عنا ربنا في الملأ الأعلى
وكان تقيا .. أم وكان شقيا .. يارب غفرانك.

* "واذكر في الكتاب مريم"رأيت في المنام أني أقول عن هذه الآية باكيا: أعظم نعمة يمن بها الله على عبد بعد النبوة..
أن يذكره في كتابه وكان يستمع إلي الشيخان إبراهيم السكران
وكان معجبا بما قلت .. وسلمان العودة وكان منكرا لما قلت . أه

* "إذ انتبذت من أهلها"يشتد الأنس بالله ببعض الصالحين لدرجة يستوحشون فيها من أقرب الناس..
فيبحثون عن أماكن خالية يناجون فيها حبيبهم.

* "ولنجعله آية للناس"أحيي في القلوب العلامات الدالة على الله.
فهذا مراد عظيم لله خلق لأجله وقدر لأجله كثيرا من المخلوقات والمقدرات.

* "قال ربك هو علي هين"رسالة إلى كل عقيم:أمرك صعب جدا على أطباء الدنيا ولكنه على رب الأطباء هين..
فأذكر في دعائك أن مطلوبك هين عليه.

* "فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة" إذا ألجأت الحاجة أحدا إليك .. فأسقط عليه ما استطعت من رطب الخير
لا تكن النخلة أكرم منك .

* "قد جعل ربك تحتك سريا . وهزي إليك بجذع النخلة" إذا انفتح باب رحمة للعبد من السماء ..
فراقب البركات وهي تنزل .

* "ألا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا" قد يُستنبط منها أن شرب الماء ومشاهدته علاج للحزن ..
ولا أزعم ذلك .. والله أعلم.

* "فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما" الذين يفوضون كل أمرهم لله.. يرزقهم الله
.. ويرضيهم الله.. ويدافع عنهم الله .

* "يا أخت هارون"في نهيك الرجل عن معصية:حرك في قلبه نخوة ما..ذكره بصلاحه السالف..
اذكر أسماء أهل التقوى عنده..فلعل الإيمان أن يتحرك.

* "كيف نكلم من كان في المهد" العادة تنهاهم عن أن يكلموه .. والمعجزة تأمره أن يكلمهم !

* "وكان يأمر أهله "مع أهمية الحوار والإقناع في بناء الأسرة..إلا أنه لا قيام لأمر الله
في الأسرة إلا بأمر ونهي..وصراحة وحزم وإلزام.

* "ويزيد الله الذين اهتدوا هدى" الهداية مثل جبل عظيم ..
كلما بلغ العبد فيه مرتقى تبين له أنه مازال بعيدا بعيدا عن قمته.

* "ثم ننجي الذين اتقوا"لما كانت التقوى سبب النجاة من أعظم هم وأشد كرب _جهنم_
فهي من باب أولى المنجية من كل هموم الدنيا وكروبها.

* "ونذر الظالمين فيها جثيا" نذر .. في هذا السياق مترعة بقدر هائل من الإهانة ..
ما أهون الظلمة على ملك الملوك.

* "قال الذين كفروا للذين آمنوا أي الفريقين خير مقاما" عندما تكون الدنيا معيار التفاضل ..
يكون الكفر هو الناطق الرسمي باسمها.

* "قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا"فيصفق له الجماهير..ويعجب بأطروحاته الآلاف..
وتهتف باسمه الصحافة..ثم يكبه الله في جهنم .

* "ويأتينا فردا" هو الآن بمفرده عند الله الذي عصاه .. الله الذي جحد نعمه ..
الله الذي قال له اعبدني .. فقال له : لن أعبدك !

* "تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض وتخر الجبال"
لو أذن الله للكون أن يتصرف بتلقائية..
لأطبق نفسه على أهل الكفر..ولكن ربنا رحيم .

* "لقد أحصاهم وعدهم عدا" في زحمة العرصات .. وبين ملايين المخلوقات ..
وفي أعظم الكربات : لك اسم ورقم ووصف ومصير .

* "سيجعل لهم الرحمن ودا" بعض الصالحين بمجرد أن تسمع عنه .. تشعر أن شيئا نورانيا تسلل إلى فؤادك ..
فلا تنتبه إلا وأنت تحبه.

* "إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا"ما أعظم عطاءه
حتى الحب لا يدعك تتعب في استجدائه بل يخلقه لك في قلوب الناس.

* "هل تحس منهم من أحد" ستذوب هذه الأوثان ..
وسيتلاشى هذا الطغيان .. ويلتهمهم شبح النسيان .. ويبقى الواحد الديان.

* "إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا" حب الاختلاء بالرب .. من أقدم صفات العباد.

* "واذكر في الكتاب مريم" جمعت بعض الزاد .. وأثواب العبادة .. وخرجت ..
لم تعلم أن الذي خرجت من أجله سيحدث العالمين بتفاصيل خروجها.

* "فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا" أحكم إغلاق النوافذ المطله على خلقه ..
يفتح لك بابا عظيما مطلا على كرمه.

* "مكانا شرقيا" ، "مكانا قصيا" في عبادتها حرصت على اختيار الجهة ..
أما في حملها فلم تحرص!! الهم يجعل الجهات متشابهة.

* " يا ليتني مت " بلاء تمنت معه الموت يرزقها الله بسببه رسولا من أولي العزم : بلاءات الصالحين مخابئ للمنح العظيمة.

* "فإما ترين من البشر أحدا فقولي إني نذرت للرحمن صوما" متعبون هؤلاء البشر .. منذ الأزل ..
لابد أن يستهلكوك بأسئلتهم المحرجة.

* "إني نذرت للرحمن صوما"وإن كان الصوم عن الكلام من الشرع القديم الذي لم يقر.
إلا أن تشريعه سابقا دليل على أفضلية التقليل من الكلام .

* "قال إني عبد الله" انظر إلى ضلال النصارى : يؤسسون عقيدة مخالفة لأول كلمة ينطق بها نبيهم عليه السلام.

* "وجعلني مباركا" من بركته أنه من أطول أبناء آدم عمرا ..
ومن بركته أنه ممن اختصه الله بسكنى السماء في حياته.

* "إنا نحن نرث الأرض ومن عليها " أتيت إلى الدنيا وبيدك شهادة وفاتك ..
ففيم طول الأمل ؟

* "وإلينا يرجعون" كل الطرق التي يهربون فيها .. نهايتها بوابات تؤديهم إليه.

* "إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خرّوا سجدا" مهما اختلفت صفات الصالحين .. وتنوعت أديانهم ..
تجمعهم رابطة السجود للملك سبحانه.

* "أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات" إذا أجدبت الصلاة .. اخضرت الشهوات.

* "جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب" عظماء!يصدقون ربهم ولم يروه..ولم يروا ما وعدهم..
لا يجعلون عقولهم تثرثر بحضرة وعود الجبار.

* "لا يسمعون فيها لغوا" المجالس التي تخلو من اللغو _وهي نادرة جدا_.. شبيهة بالجنة.

* "واصطبر لعبادته" لو قال اصبر للزمنا التشمير وبذل أقصى الجهد ..

فكيف وقد قال : اصطبر .. إياك نستعين يا الله.

* "ويقول الإنسان أئذا ما مت لسوف أخرج حيا" كان عدما ..
فمن الله عليه بحياة .. فأزعج الكون بهذه الحياة.. وبات يقيم بها قدرة الجبار.

* سورة مريم مليئة بالآيات التي لا يمكنك أن تكتب حرفا عما تحركه في نفسك من معاني.

* "وتنشق الأرض وتخر الجبال" ليس بمستبعد أن تكون بعض

الكوارث إذنا من الله للأرض أن تعمل وفق غضبها لله.

* "أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا . كلا" وإذا قال الله كلا .. فاختم على أمانيك بشمع اليأس.

* "وما نتنزل إلا بأمر ربك" أعظم الملائكة مطأطئ خضوعا للجبار .. وأنت تعصيه برأس مرفوع .. ويلك .

* "ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم" بعض الأفكار تجزم بعدم إمكانية خروجها
من عقل بشري صرف: كفكرة موت الله تعالى الله.

* أيها العقيم لعل في سورة مريم الشفاء!! مليئة بأخبار إنعام الله على عباد له بالذرية..
وفيها ذكر عجيب للرحمة..فاقرأها وادعُ بالرحمن.







نسب المسيح بنى لمريم سيرة**************بقيت على طول المدى ذكراها
والمجد يشرق من ثلاث مطالع**************في مهد فاطمة فما اعلاها
هي بنت من؟هي زوج من؟هي ام من؟**********من ذا يداني في الفخار اباها
هي ومضة من نور عين المصطفى **********هذي الشعوب اذا تروم هداها
ولزوج فاطمة بسورة هل اتى***************تاج يفوق الشمس عند ضحاها
اسد بحصن الله يرمي المشكلات*************بصقيل يمحو سطور دجاها
في روض فاطمة نما غصنان لم *************لم ينجبهنا في النيران سواها
فامير قافلة الجهاد وقطب******************دائرة الوئام والاتحاد بناها
هي اسوة للامهات وقدوة******************يترسم الفجر المنير خطاها
لما شكا المحتاج خلف رحابها************رقت لتلك النفس في شكواها
جادت لتنقذه برهن خمارها***************يا سحب اين نداك من جدواها
فمها برتل اي ربك بينما****************يدها تدير على الشعير رحاها

_________________



{ }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proo-star.mousika.org
Mr.admin
الْمُدِيرُ الْعَامُّ لِلْمُنْتَدَى


نوع التصفح : قوقل كروم
الدولة : المغرب


عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مكتبي
مكتبي:

مُساهمةموضوع: رد: قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .   الجمعة أغسطس 02, 2013 6:05 pm





هذا اللقاء مع بعد نظر :



ماذا يعني لكِ شهر رمضان ..؟
يعني لي الكثير شهر الرحمة والغفران
وهو المحطة التي اجد فيها متسع من الوقت
لمراجعة النفس ومحاسبتها وهو شهر القرآن
حين نستمع لأصوات المآذن في الصلوات والتراويح
تصدى بالتلاوات الجميلة .

_ موقف ظريف مرّ عليكِ في رمضان ؟

* حقيقة دائما ما اتعزز للمرآة في رمضان لقاء
ما تبذله من جهد في هذا الشهر الكريم
وبالذات في المطبخ ففي احدى المرات دخلت المطبخ
ابي اخفف على زوجتي من الضغط اللي احس انها تواجهة يوميا
لو ما تكلمت أو شكت وجلست اقولها فيه شيء اساعدك فيه وسولف
ما انتبهت الا وأنا جالس اشرب ماء عطشان ههههههههه ناظرتني مندهشه
وقفت محرج قالت ماعليك الله راحمك



بشكل مختصر كيف تقضي يومك الرمضاني ..؟
ومانصيحتك لمن تقرأ الآن من أخواتك واخوانك..؟

اصلي الفجر واعمل من الساعة 8 صباحا وحتى 3 عصرا اطلع
ورجع البيت اشوف اذا يحتاجون طلبات
طبعا اقرأ ما تيسر من القرأن على الأقل جزء باليوم .
بصراحة احب اساعد زوجتي على السفرة ومافيه شك
مخصص ايام من الشهر للآفطار عند الوالدة والقاريب
اتابع بعض البرامج والمسلسلات لكن في هذا الشهر الوضع
مختلف شوي بحكم ما يوجهة الشعب السوري والمصري .

والله يمكن انا اللي محتاج لنصحهم لكن احب اقولهم
الدنيا فانيه ولا يبقى لأبن آدم غير العمل الصالح والذكر الحسن
تحابوا ولا تعطون الأمور اكبر من حجمها فيما بينكم حتى وأن
ضايقكم احد سواء قريب او صديق عيش لليوم فقط .

_ رسالة توجهها لأهلنا في سوريا .. ؟
سبحان الله انتم الشعب الوحيد الذي خذل من اكثر الشعوب
ومع ذلك نشعر بأنكم ستنتصرون بإذن الله تعالى على كل المتآمرين عليكم
مالنا وجه امام كل ام سوريه وطفل ومسن ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل
على من كان السبب في شتات هذا الشعب العظيم .
تعلمنا منهم معانى جليلة للتضحية والصبر وقوة التحمل رغم كل هذة الظروف .

اشكركم على الدعوة وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام

ومبروك العشر على الجميع ..


هذا اللقاء مع مشرفتنا غرومه :




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسعدلي ربي أيامكم ولياليكم بكل خير وفرح وسعادة
وتقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا

وأشكركم على استضافتي ,, وبسم الله نبدأ Smile


ماذا يعني لكِ شهر رمضان ..؟

رمضان بالنسبه لي شهر الخير والبركه والروحانيه
شهر الرحمة والتسامح ومغفرة الذنوب
شهر التقرب إلى الله والبعد عن المعاصي
شهر له عادات وطقوس مختلفه عن كل شهور السنه
تزيد التواصل الأسري من زيارات الأهل والمحارم والتواصل بين الجيران




_ موقف ظريف مرّ عليكِ في رمضان ؟

بخبركم عن موقف طريف صار معاي قبل 4 سنوات تقريبا في أول يوم بشهر رمضان
كنا ناقلين لبيت جديد وصايمين وكان أبوبنتي شاري ثلاجة ماي يديدة
وحاط عليها الدَّبه ومشغلها وأنا كنت أنظف وأرتب أغراض ومواعين المطبخ
وزقرني وقال شوفي الثلاجة بردت الماي
وكنت ماسكه بايدي كلاس توني غاسلته وسرت صوب الثلاجة وترستها ماي وشربتها
وكاانت باااردة ورديت ترست الكلاس مرة ثانيه وبعد ماشربت نصه وبعده في إيدي وأبي أكمل شربه
قلت في نفسي ليش من الصبح ماشرب ماي دامني عطشااانه جي
وورفعت الكلاس أبي أكمل شرب وتذكرت إني صايمة وما كملت
وللحين كل مايا رمضان الكل يتذكر السالفه ويتطنز عليه
ويقولون أونه في ناس تصوم وبس تشرب كلاس ونص ماي







_ بشكل مختصر كيف تقضي يومك الرمضاني ..؟

أقضي مابين شغلي في البيت لأنه ماعندنا خدامة إلحين
ومابين زياراتي و طلعاتي الضروريه و غرام طبعا



_مانصيحتك لمن تقرأ الآن من أخواتك واخوانك..؟

-بالمختصر شهر رمضان فرصه كبيره لتغيير وايد سلوكيات فينا من الأسوء للأحسن
ولازم نغتنم هالفرصه ونحسن من أنفسنا

-أيضا حابه أقول إنه مهما انشغلنا في هالشهر ماننشغل عن التراويح

وقراءة القرآن وختمه وصلاة القيام في هالأيام المباركه




_ رسالة توجهها لأهلنا في سوريا .. ؟

صبرا ,, صبرا يا سوريا
فكما نبكي اليوم ألما وحرقة من كل ظالم طغى على أرضك وسفك الدماء البريئه
سيأتي يوما سنرى عجائب قدرة الله بهم ونبكي لنصرتك فَرحا يومها


قروب أحفاد فاطمة الزهراء
شاكرة لكم استضافتي وأتمنى كنت ضيفه خفيفه عليكم
وأتمنى لكم وللجميع التوفيق بإذن الله

ولكل القائمين على هذه المجله الرائعه
بارك الله جهودكم وجزاكم أعالي الجنان
وخواتيم مباركة علينا وعليكم


دمتم بكل ود وإحترام




هذا اللقاء مع صمت شامخ :

ماذا يعني لكِ شهر رمضان ..؟
فرصة نادرة قد لا تتكرر و لا تمر عليك مرة أخرى ..
فرصة للتغيير نحو الأفضل ..
فرصة يجب اغتنامها و تحقيق الهدف المنشود فيها ..

_ موقف ظريف مرّ عليكِ في رمضان ؟
لا أذكر تحديدا موقف ظريف معين ..

_ بشكل مختصر كيف تقضي يومك الرمضاني ..؟
ما بين العمل و الرياضة و العبادة و القراءة و الكتابة ..

_مانصيحتك لمن تقرأ الآن من أخواتك واخوانك..؟
اغتنموا هذا الشهر الفضيل ..

_ رسالة توجهها لأهلنا في سوريا .. ؟
عذرا فلقد خذلناكم !

لكن قلوبنا معكم و دعواتنا لكم و الله ينصركم ...




















السؤال الأول :

ماذا تفعل/ين لو :
في يوم رمضاني جميل .. يرن هاتفك .. ويتّصل بكِ إحدى الاصدقاء
ليغتاب صديقكم الأخر .. ويتحدّث عنها بما لا يليق
ومن ثمّ يقول : يااه نسيت أنا صائم
لنؤجل حديثنا عنه لبعد الإفطار ..!

ما ردّة فعلك تجاهه ..؟:

السؤال الثاني
حروف مُبعثرة
رتّب الحروف التالية لتصبح عبارة مُكتملة صحيحة المعنى

ن ا ض ر م _ ر ه ش _ اع ل ا ة ط_ و _ ن ا غ ف ر ا ل








بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبد الله
ورسوله صلى الله وسلم عليه وعلى آله أجمعين وبعد:
أيها المسلم - أيتها المسلمة :

1. أدعو الله (لإخواننا أهل السنة في سوريا) ويكون الدعاء كما يلي :
( اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام انصر
إخواننا في سوريا على عدوك وعدوهم - اللهم أيّد إخواننا في سوريا - اللهم نجهم - اللهم احفظهم).
(اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أهلك بشاراً وأعوانه ومؤيّديه وأنزل بهم بأسك
الذي لا يردعن القوم المجرمين- اللهم شتّت شملهم - وفرّق جمعهم – واجعل بأسهم بينهم ).


2- أو ادع بما يلي: (اللهم انصر اخوننا في سوريا واحفظهم واهلك بشاراً وأعوانه ومؤيديه ) .

3- ادع أيها المسلم الكبير بالدعاء المذكور - ادع أيها المسلم الصغير - ادع أيها الرجل -
وأنتي أيتها المرأة ادعي به وحثوا جميعاً اخواتكم على الدعاء .

4- اجتهد أيها المسلم بالدعاء المذكور في الليل والنهار واجتهد في أوقات الإجابة بالدعاء المذكور
( ادع في كل سجدة من صلاتك الفريضة والنافلة - ادع قبل التسليم من الصلاة –ادع في صلاة الوتر -
ادع بين الأذان والإقامة - ادع في الثلث الأخير من الليل - ادع في ساعة الإجابة من يوم الجمعة "
من صعود الإمام حتى تنتهي الصلاة - ومن بعد العصر حتى تغرب الشمس " ادع أيها المسلم المسافر -
ادع أيها الطائف بالكعبة - ادع أيها المسلم في قيام الليل -
ادع أيها المعتمر في الطواف وعلى الصفا والمروة - ادع أيها الصائم في يوم صيامك وعند فطرك –
ادع أيها المسلم في كل لحظة - ادعوا يا أهل مكة لإخوانكم . ---
ادعوا يا أهل المدينة لإخوانكم في سوريا .

5- أدع يا إمام المسجد في الصلاة وحث الناس على الدعاء( اقنت داعياً لإخوانك في سوريا وبالدعاء على عدوهم).

6- ادع يا خطيب الجمعة في الخطبة لإخوانك في سوريا وادع على عدوهم). وحث الناس على الدعاء

7- ادع أيها المريض وأنت على سريرك لإخوانك في سوريا وادع على عدوهم.

8- ادع أيها الصالح - ادع أيها المكروب - ادع أيها المسلم وأنت في بيتك وأنت في مجلسك وأنت في عملك
وأنت على طعامك وأنت على الشاي أو القهوة - ادع أيها المسلم في كل زمان
واجعل إخوانك في سوريا على البال وادع لهم يفرج الله لهم ويكبت عدوهم.

9- يا أيها المسلم ألحّ على الله في الدعاء لإخوانك في سوريا وبهلاك عدوهم فإن الله امر بالدعاء
ووعد بالإجابة وقال تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}

10- انشر هذه الرسالة في مواقع الانترنت وفي القنوات الفضائية مهتما بها وفقك الله.


كتبه
محمد بن شامي شيبه







( العيد يجمعنا )

محمد بن الشيبة الشهري




- العيد يجمعنا ، العيد فرصة سانحة لصلة الأرحام وتعاهد الأقارب والأصدقاء ،
والكيّس في العيد من يُرغم أنف الشيطان بالصفح
(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ).

- العيد يجمعنا ، في الحديث(وخيرهما الذي يبدأ بالسلام)
للبدء بالسلام على شخص بينك وبينه خلاف لذّة عظيمة لن تنساها (انتصارٌ على النفس وارغامٌ للشيطان).

- العيد يجمعنا ، ينبغي على العاقل الرشيد أن يشعر ويُشعر غيره بفرحة العيد
وليوسّع على نفسه و على من يعول (حتى يعلم الناس أن في ديننا فسحة).

- العيد يجمعنا ، من أنشأ بيت الشعر الذي شطره عيد بأي حال جئت يا عيد أجرم في حق عيد المسلمين وأدخل فيه
ماليس منه فالعيد عيدٌ يفرح فيه المسلمون على ما منّ الله تعالى
عليهم من الصيام والقيام وإتمام الشهر الكريم لا تُستجرُّ فيه الأحزان.

- العيد يجمعنا ، اعفو عمّن أخطأ بحقك وابتغ في ذلك الأجر من الله الذي اخبرك فقال :
( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ) .. الله أكبر تأمل ما أعظم الصفقة.

- العيد يجمعنا ، زيارة الأقارب ، الجيران ، الأصدقاء ،
نزهة برية أو بحرية ، توزيع الحلوى على الأطفال ، تعاهد الفقراء والعمال (ضعها في جدول أعمالك).

- العيد يجمعنا ، أخي هل جربت ؟ أرجوك جرب في هذا العيد ، إذا مرّ بك أحد إخواننا المغتربين
من عمال النظافة أو البنائين أو غيرهم ضُمّه إلى صدرك وهنئه بالعيد.

- العيد يجمعنا ، أنشئ قروبًا خاصًا على الواتس أب بإخوانك فقط ذكورا وإناثا وأسمه (الإخوة المتحابون)
ستكونون على صلة رحمٍ دائمة وتذكّرٍ لمواقف أُسرية رائعة وسيكون القروب معينًا لكم على بر والديكم
وذلك بمناقشة الأمور التي تهمهم ووسائل صلتهم و الإحسان إليهم.











عباد الله ..إن شهر رمضان قد عزم على الرحيل ، ولم يبق منه إلا القليل،
فمن منكم أحسن فيه فعليه التمام، ومن كان فرَّط فليختمه بالحسنى، فالعمل بالختام.
فاستمتعوامنه فيما بقي من الليالي اليسيرة والأيام ،
واستودعوه عملاً صالحاً يشهد لكم به عند الملك العلام،
وودِّعُوه عند فراقه بأزكى تحية وسلام.

يا شهر رمضان ترفَّق ، دموع المحبين تُدْفَق،
قلوبهم من ألم الفراق تَشَقَّق، عسى وقفة للوداع تطفئ من
نار الشوق ما أحرق ، عسى ساعة توبة وإقلاع ترفو من
الصيام كل ماتخرَّق، عسى منقطع عن ركب المقبولين
يلحق، عسى أسير الأوزار يُطلَق ، عسى من أستوجب النار
يعتق، عسى رحمة المولى لها العاصي يُوفَّق.

_________________



{ }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proo-star.mousika.org
Mr.admin
الْمُدِيرُ الْعَامُّ لِلْمُنْتَدَى


نوع التصفح : قوقل كروم
الدولة : المغرب


عدد المساهمات : 1999
تاريخ التسجيل : 27/02/2012

مكتبي
مكتبي:

مُساهمةموضوع: رد: قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .   الجمعة أغسطس 02, 2013 6:06 pm





























وفي ختام هذا العمل

نسأل الله بأن نكون من المقبولين في هذا الشهر الكريم وايكم وجميع المسلمين ...
وان ينعم الله على اهلنا واحبائنا في كل بلاد المسلمين بالامن في الاوطان
والصحه في الابدان وان يحقن دماء المسلمين في كل مكان...
وان يعود علينا هذا الشهر الكريم اعواماً عديده
وازمنه مديده بالصحه والعافيه وجميع المسلمين ...



_________________



{ }


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://proo-star.mousika.org
 
قروب أحفاد فاطمه الزهراء رضي الله عنها .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
proo-star :: المنتديات الإسلامية على مذهب السنة و الجماعة :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى: